Thursday, October 6, 2016

Review: رأيت رام الله

رأيت رام الله رأيت رام الله by مريد البرغوثي
My rating: 5 of 5 stars

رأيت رام الله ..
أعاد الوطن الى مجريات الذاكرة .. وفرضه بالحقيقة التي لا يعرفها الا من ضل عن طريق العودة ..
أعاد تعريف الغربة .. ووضعها بجملة بسيطة واضحة ..
" الغريب هو الذي يجدد تصريح إقامته، هو الذي يملأ النماذج ويشتري الدمغات والطوابع. هو الذي عليه أن يقدم البراهين والإثباتات. هو الذي يسألونه دوما (من وين الأخ؟) أو يسألونه (وهل الصيف عندكم حار؟) . لا تعنيه التفاصيل الصغيرة في شؤون القوم او سياساتهم الداخلية ، لكنه اول من تقع عليه عواقبها"
" الغريب .. هو الذي يقول له اللطفاء من القوم (أنت هنا في وطنك الثاني وبين أهلك). هو الذي يحتقرونه لأنه غريب . أو يتعاطفون معه لأنه غريب .. والثانية أقسى من الأولى"

أطلق السيد مريد البرغوثي العنان للذاكرة .. واجبر الخيال على استباق الأحداث .. بين كلماته اتلمس طريقا يشبه ذكراتي التي تصر على "انتقاء" الاحداث والصفات التي أسبغها على الصور التي لا زالت تسكن الروح ..

كيف يختصر الوطن .. وكيف تصبح الغربة ملاذا من النسيان .. وكيف ان لك عالمك الخاص .. لا يفهمه إلا من يعاني حالتك الانسانية بنفس القسوة .. انتزعت فلسطين من اختيارات السيد مريد .. فأصبحت رمزا .. ثم عادت لتتجلى بحقيقة التراب .. ومفاراقات متع الغربة .. وتحولت الى الحقيقة الموازية التي تسكنها .. وتعبر اليها كلما ضاقت السبل ..

"هل قدمت للغرباء صورة مثالية عن فلسطين بسبب ضياعها؟"
"وهل كنت حقا أعرف الكثير من ملامح الأرض الفلسطينية؟"

كيف تتحول الأشياء لأشباه الاشياء .. وكيف تتغير العلاقة .. وكيف ان الارض الراسخة تقلقنا .. والاهتزاز اصبحا كصوت موج البحر .. لا يغيب عن اذني القاطنين بجواره .. ولا يعرفون غيره ..
المضحك المبكي أني صدفة التقيت بسيدة من بلدي .. "نحن قلنا كم شهر .. بالكتير خمس شهور .. لاقينا مطت الحكاية .. "

كيف ان الاحتلال سرق المستقبل .. سرق الفرصه .. الاختيار .. والقدرة على النضوج والكبر .. ما هي الحرب اذن ؟ هي ان تبقيك في مكانك .. تحجر على ذكرياتك .. وتمنعك من أن تغير الطريق .. طريقك حلقة واحدة .. وذكريات قديمة .. وكلمات وامثال لا تملك الا ان تحضر من ذكريات جدتك .. او حكم الكبار ..
الشعور بأنك "قليل" .. في الفرح .. في الموت .. في الواجبات والحقوق .. ينتزع منك كل شيء .. وانت " بلا عزوة وبلا تقاليد وبلا تاريخ يسبق وجودك هنا والآن" ...

سرده لقصته الشخصية .. وابطالها الذين نطالع اسمائهم في الجرائد .. ونتصيد نوادرهم الصغيرة .. كيف ان الأمل لا يجتث من الجذور .. الأمل يقطع كل مره .. هيمنه القوة والسيطرة على حجم حلمك ومدى قاعدته وامتذاد جذريه .. هي أن تسلب حق الاختيار في ان تكره ما لديك .. وتحب ما لدى غيرك ..
ضيف على ذكريات اخرين .. وتترك ايضا بقايا حكاياك ليحملها اخرين ..

هل سوريتي .. وطني الذي غبت عنه .. والمستقبل الغامض الذي يتحرق الى ان يوجد نفسه في لحظة العدم سيشابه ما قاله .. هل لترابط حالته الانسانية في منافيه الكثيرة .. وبيوته الكثيرة .. طابعا اطلق على حياتنا .. ؟
"يغترب عن ذكرياته فيحاول التشبث بها، فيتعالى على الراهن والعابر. إنه يتعالى دون أن ينتبه الى هشاشته الأكيده . فيبدو أمام الناس هشا ومتعاليا. أقصد في نفس الوقت"

الا تملك رفاهية الوداع .. وكل من تودعه لا تعرف له طريقا في لحظتها .. ان تودعهم من بعد .. وتحتار الا تعود .. تنتقي من ذكرياتهم زوادة على الطريق الموحش .. و لا تخبئ في زوادتك الا ما تنتقيه .. فانت لا تملك رفاهية أن تحمل اثقالا اخرى .. تتخلص فتحمل .. ليس لك مكان تفرغ فيه الصور .. انت حتى لا تملك ان تنسب لنفسك كسر فنجان الشاي في مطبخ الشقة رقم 18 من عدد الشقق التي غيرتها ..

" ما الذي يسلب الروح ألوانها؟
ما الذي ، غير قصف الغزاة أصاب الجسد؟"

اخ يا سيد مريد .. تسلم هالايدين .. والله يسامحك .. حطيت الوجع بكتاب .. وسميته .. وخليت النكران يصير حقيقه ..


View all my reviews

No comments: